خبر

شركة مثلجات امريكيه توقف بيع منتجاتها بالمستوطنات الاسرائيليه

أعلنت شركة “بن آند جيري (Ben & Jerry’s)” العالميّة لبيع المثلجات، الإثنين، التوقف عن بيع منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة، ما أثار غضب الساسة الإسرائيليين.

وقالت الشركة (مقرها في مدينة ساوث برلنغتون الأمريكية) في بيان إنها ستنهي بيع المثلجات (آيس كريم) في المستوطنات الإسرائيلية “كون ذلك يتعارض مع قيمها”.

وأضافت: “نسمع أيضا ونعترف بالمخاوف التي يشاركنا بها معجبونا وشركاؤنا الموثوق بهم”، بشأن العمل في المستوطنات.

وأكد البيان: “لدينا شراكة طويلة الأمد مع المرخص له (الوكيل)، الذي يصنع آيس كريم بن آند جيري في إسرائيل ويوزعه في المنطقة، لكننا عملنا على تغيير هذا، وأبلغناه بأننا لن نجدد اتفاقية الترخيص عندما تنتهي صلاحيتها في نهاية العام المقبل”، دون ذكر متى بدأت عملها هناك.

وختمت “بن آند جيري” بيانها بالقول: “على الرغم من أنه لن يتم بيع منتجاتنا في المستوطنات بعد الآن، إلا أننا سنبقى في إسرائيل من خلال ترتيب مختلف. سنشارك تحديثا بشأن هذا بمجرد أن نكون مستعدين”.

من جهته اعترف صاحب حق الامتياز لشركة المثلجات لدى الاحتلال الإسرائيلي أن سبب عدم تجديد العقد هو رفضه طلبا من الشركة العالمية وقف بيع منتجاتها في المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

وهاجم رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت شركة المثلجات “بن آند جيري” وقال إنها “قررت تصنيف نفسها على أنها مثلّجات ضد إسرائيل”، وفق موقع “عرب48”.

واعتبر بينيت أن “المقاطعة لا تنجح ولن تنجح”، وأضاف: “سوف نحاربها بكل قوتنا”.

بدوره، قال وزير خارجية الاحتلال يائير لبيد إن قرار الشركة بإيقاف بيع منتجاتها في المستوطنات “هو استسلام مخجل لمعاداة السامية، ولحركة “BDS”، ولكل ما هو خطأ في الخطاب المعادي لإسرائيل واليهود”، مضيفا: “لن نسكت أمامهم”.

كما قالت وزيرة داخلية الاحتلال، أييليت شاكيد، في تغريدة، نشرتها عبر “تويتر” تعقيبا على القرار: “المثلجات الخاصة بكِ لا تتماشى مع ذوقنا. سندير الأمر بدونك (بدون الشركة)”.