الارشيف / إقتصاد

النفط يفقد مكاسبه بعد زيادة المخزونات.. والذهب يستقر

فقدت أسعار النفط خلال تعاملات الأربعاء معظم المكاسب التي حققتها خلال الجلسة السابقة، وتراجعت بدفع من زيادة مخزونات الخام الأمريكية وتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وبحلول الساعة الـ0725 بتوقيت غرينتش نزل خام برنت دولارا إلى 40.20 دولار للبرميل بعدما صعد بنحو اثنين بالمئة أمس.

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بأكثر من دولار إلى 38.56 دولار للبرميل في الساعة الـ06:59 بتوقيت غرينتش بعد ارتفاعها 2.6 بالمئة أمس الثلاثاء.

وكشفت بيانات معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام والبنزين الأمريكية ارتفعت الأسبوع الماضي حيث سجلت مخزونات الخام زيادة بمقدار 4.6 مليون برميل لتصل إلى نحو 495.2 مليون برميل وهو ما يفوق بكثير توقعات محللين في استطلاع أجرته رويترز بزيادتها 1.2 مليون برميل.

وسجلت الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبلدان أخرى زيادات قياسية في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأيام الماضية وفرضت الحكومات الأوروبية قيودا جديدة في محاولة للحد من التفشي السريع للمرض.

ومن المتوقع أن يزيد إنتاج ليبيا النفطي إلى مليون برميل يوميا في الأسابيع المقبلة وهو ما يضيف إلى الضغوط على الأسعار.

وفي أسواق الذهب، استقر المعدن الأصفر فوق مستوى الـ1900 دولار اليوم الأربعاء، إذ تصدت الضبابية بشأن الانتخابات الأمريكية وزيادة حالات كورونا عالميا لضغوط من صعود الدولار مع تلاشي الآمال في الاتفاق على حزمة تحفيز أمريكية على الفور.

ولم يطرأ تغير يُذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1909.20 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0619 بتوقيت غرينتش. واستقر الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة عند 1911.60 دولار.

وقال ستيفن إينس الخبير الاستراتيجي في أكسي: “المستثمرون يحتاجون سببا لشراء المزيد من الذهب وسيأتي هذا السبب من مؤشر بشأن السياسة”.

وأضاف: “مع تفشي الفيروس في كل مكان، سنحصل علي تحفيز في وقت ما… ويحتمل أن يكون ثمة ميل تجاه مزيد من التدخل من البنك المركزي لأن الضرر الاقتصادي سيكون هائلا”.

وبفضل عملية طباعة غير مسبوقة للأموال وانخفاض أسعار الفائدة عالميا، يتجه الذهب لتسجيل أفضل عام في عقد نظرا لجاذبيته كوسيلة تحوط في مواجهة التضخم وانخفاض قيمة العملة. وارتفع المعدن الأصفر نحو 26 بالمئة منذ بداية العام.

وارتفع الدولار الأمريكي الذي يعد ملاذا آمنا أيضا 0.2 بالمئة أمام سلة من العملات الرئيسية مستفيدا من الضبابية جراء الانتخابات الأمريكية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 24.52 دولار للأوقية وزاد البلاتين 0.6 بالمئة إلى 884 دولارا وكسب البلاديوم 0.9 بالمئة إلى 2351 دولارا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا