البنك الدولي يمنح لبنان قرض بـ 246 مليون دولار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلنت وزارة المالية اللبنانية، الثلاثاء، أن البنك الدولي وافق على منح بيروت قرضا بقيمة 246 مليون دولار لدعم شبكة الأمان الاجتماعي.

وقالت الوزارة في بيان: “القرض مخصص لأزمة الطوارىء في لبنان”.

وفي 10 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وقع وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني على محضر التفاوض حول بنود مشروع الاتفاقية.

وبموجب الاتفاقية، سيخصص القرض لتمويل دفعات نقدية شهرية للأفراد بدلا من البطاقات التموينية، وتوسيع قاعدة الفقراء المستفيدين.

ويواجه لبنان تراجعا متسارعا في احتياطي النقد الأجنبي منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2019، مع تزايد حاجة البلاد للنقد الأجنبي وتراجع وفرته محليا، وسط هبوط حاد في سعر صرف الليرة.

والسبت قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إن عصر تثبيت سعر صرف الليرة مقابل الدولار “انتهى”، ونتجه نحو سعر معوّم يحدده السوق.

لكنه أكد أنه لن يجري تعويم عملة البلاد إذا لم يجر التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وتابع سلامة: “إن الأمر معتمد على مفاوضات مع الصندوق (…) الأمر برمته مرهون بصندوق النقد الدولي”.

ويبلغ سعر الدولار الواحد في السوق الموازية 8500 ليرة، مقابل 1515 ليرة في السوق الرسمية، بينما يبلغ متوسط سعر الصرف المدعوم من مصرف لبنان (البنك المركزي) 3200 ليرة للدولار.

والإثنين، أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية رفع سعر الخبز الأبيض، المنتج والمباع في السوق المحلية، بعد ارتفاع سعر الطحين وسعر صرف الدولار، ونفاد منحة طحين عراقية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق