العراق يبحث مع شركات عالمية بناء 7 محطات طاقة شمسية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلنت وزارة النفط العراقية، الأحد، أنها تجري محادثات مع شركات عالمية من أجل بناء سبع محطات للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 750 ميجاوات في إطار سعيه لتطوير إمكانات الطاقة المتجددة بالبلاد.

وقالت الوزارة في بيان الأحد إنه في إطار حرص العراق على توسيع قدرته الصغيرة على توليد الطاقة فإنه يجري محادثات مع بعض الشركات العالمية، بينها توتال الفرنسية و”شركات نرويجية”، لمناقشة بناء مشروعات الطاقة الشمسية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وأضاف البيان أن كل محطات الطاقة الشمسية السبع سوف تُقام في جنوب البلاد، وبينها محطة بطاقة 300 ميجاوات في كربلاء.

وتوفر شبكة الكهرباء الوطنية المتداعية الكهرباء لبضع ساعات فقط في اليوم، الأمر الذي يجعل العراقيين يعانون بشدة خلال فصل الصيف حيث تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية.

ويبلغ إنتاج العراق من الكهرباء حاليا 11 ألفا و500 ميغاوات، وفقا لموقع وزارة الكهرباء، لأن العديد من محطات الكهرباء لا تعمل لعدم وصول الغاز إليها.

ويطالب العراقيون بإنهاء أزمة الكهرباء المتواصلة منذ العام 2003، على الرغم من إنفاق البلاد أكثر من 81 مليار دولار، حسب اللجنة النيابية المشكلة للنظر في عقود الكهرباء، بالإضافة إلى إيقاف حرق الغاز المصاحب.

والطاقة الشمسية نادرة في العراق باستثناء استخدامها في إضاءة بعض الشوارع الرئيسية بالبلاد.

والأربعاء، وافق مجلس الوزراء العراقي على احالة سبع محطات طاقة شمسية للاستثمار في أربع محافظات، هي المثنى وواسط وكربلاء وبابل.

وقالت رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، سها النجار، في تصريحات صحفية، إن هذه الخطوة من شأنها الاسهام بتوفير الطاقة الكهربائية النظيفة وتقليل الضغط على محطات الطاقة التي تعمل بالوسائل الأخرى لاسيما خلال فصل الصيف المقبل.

أخبار ذات صلة

0 تعليق