الارشيف / محليات

الثلوج ستزور لبنان لوداع شباط.. استعدّوا للعواصف!

كشف الأب إيلي خنيصر المتخصّص بأخبار الطقس أنّ الأمطار ستهطل والسيول ستتشكّل في شبه الجزيرة العربية وحصة لبنان ستكون من الأحد حتى الثلاثاء.

وفيما يلي نشرة الأحوال الجوية في لبنان:

الوضع العام: منطقة واسعة من الضغط الجوّي المنخفض تسيطر عل البحر المتوسط وافريقيا وتتمدد نحو العراق ودول الخليج والمملكة السعودية، ومن المنتظر ان تشهد هذه المناطق امطاراً وعواصف رعدية للأسباب التالية:

1- الحوض الشرقي للبحر المتوسط: يتأثر بنسبة رطوبة عالية نتيجة تدفّق الرياح الرطبة من الأطلسي نحو جنوب اوروبا حيث تشكلت منخفضات عالية الفعالية بين ايطاليا واليونان تتجه تدريجياً نحو ولبنان وفلسطين والأردن، اعتباراً من يوم الأحد.

2- شبه الجزيرة العربية: تتعرض المملكة السعودية لهبوب تيارات شمالية باردة وأخرى دافئة رطبة تتجه من الحيط الهندي نحو الرياض، حيث ستصطدم ببعضها فيتشكّل منخفض مداري عالي الفعالية قد يسبب امطاراً غزيرة وعواصف رعدية في وسط المملكة يتجه مع تقدم الساعات الى الخليج العربي ويتمركز بين العراق وايران.

وتابع خنيصر ما زال تأثير منخفض البحر الأحمر على افريقيا والشرق الأوسط قائماً ويستقطب رطوبة المحيط الأطلسي، لكن هل يعاود المرتفع شبه مداري نشاطه ويعيق امطار آذار من الوصول الى الشرق ويرفع درجات الحرارة فوق معدلها؟

وأضاف أنّ كل ما تشير الى الخرائط، حالياً، هو أنّ الثلوج ستعاود نشاطها في لبنان على الجبال التي تعلو 1600 متر، بينما الأمطار ستكون شبه شاملة في المناطق اللبنانية.

وطقس يوم السبت غائم مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة التي ستسجّل:

على الساحل: 20/21 درجة نهاراً و 15 ليلاً

على الجبال 1200 متر: 16 نهاراً و7 ليلاً

في البقاع: 17 نهاراً و8 ليلاً

الرياح: غربية الى جنوبية غربية سرعتها 10 كلم في الساعة

الرطوبة بين 60 و75%

الضغط الجوّي: 1010hpa

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا