الارشيف / محليات

حتّي التقى ممثلة مفوضية شؤون اللاجئين وسفراء وكلودين عون

استقبل وزير الخارجية والمغتربين، ناصيف حتّي، صباح اليوم الأربعاء، في قصر بسترس، ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار.

سفير تونس 

كما التقى حتي  سفير تونس لدى لبنان كريم بودالي الذي أكّد بعد اللقاء أنّ "البحث تناول العلاقة بين البلدين التي تعود لآلاف السنين والتي تم توثيقها في العام 1957 من خلال تبادل العلاقات الديبلوماسية".

وتابع: "كما  بحثنا في آفاق التعاون الموجودة بين بلدينا خصوصا وان تونس  تترأس القمة العربية وعضو غير دائم في مجلس الامن وتمثل المجموعة العربية فيه، وترأس القمة الفرانكوفونية. كل هذه المهام التي تضطلع بها تونس  حاليا تتيح فرصة للتشاور مع الجانب  اللبناني".

وأعلن السفير التونسي عن توجيه دعوة لحتّي لزيارة تونس على أن يتمّ الاتفاق حول تاريخها في الربيع المقبل، وأشار إلى ان "البحث تناول أيضا ضرورة تفعيل التعاون في المجالات السياحية والثقافية والاقتصادية. إلى جانب ضرورة تسهيل منح  تأشيرات الدخول بين البلدين على ان يتم البدء مع حاملي جوازات السفر الديبلوماسية كمرحلة أولى".

 

كلودين عون روكز
وبحث حتّي مع رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة كلودين عون روكز "تفعيل مشاركة المرأة في صنع القرار وتعزيز دورها على جميع الصعد".

وأعلنت عون بعد اللقاء أنّ "البحث تناول تطبيق قرار مجلس الامن 1325 وخطة العمل التي تم التصويت عليها من قبل  مجلس الوزراء في شهر أيلول الماضي وبدأنا بتنفيذها".

وأضافت: "طالبنا وزارة الخارجية بالعمل على إحلال المساواة في تشكيل الوفود التفاوضية في الخارج بين السيدات والرجال، من منطلق المشاركة العادلة، كما طلبنا القيام بالتعديل اللازم مما يسمح للمرأة المتزوجة بالدخول إلى السلك الديبلوماسي. كما تناولنا مسألتي  ضابط الارتكاز الجندري Gender Focal Point والميزانية المخصصة في وزارة الخارجية للمساواة الجندرية وسيتم تعيين فريق عمل بالتعاون مع وزارة المالية ليكون لدينا نظرة جديدة للموازنة داخل الوزارات".

وفد اقتصادي
واستقبل حتّي وفداً اقتصادياً ومصرفياً ضم: نبيل فهد هنري شاوول فراس أبي ناصيف وسيبيل رزق الذين قدموا للوزير حتي خطة مالية انقاذية تتضمن 10 نقاط كان تم نشرها منذ  شهر وقدمت الى مجلس الوزراء.

 

ولفت نبيل فهد إلى أنّ "الوفد اطلع الوزير حتي على الخطة كونه على اتصال مباشر مع الجهات الخارجية"، مشيراً إلى أنّ "الخطة في قسم منها ترتكز على المساعدة والتمويل من الخارج لإعادة هيكلة الاقتصاد اللبناني والتغييرات الجذرية التي من المفترض ان تتم".

وأضاف: "تم تنفيذ بعض النقاط  في الخطة لجهة تعيين لجنة طوارئ اقتصادية في مجلس الوزراء ومستشارين ماليين وقانونيين ودرس إعادة هيكلة الدين، وايجاد شبكة حماية اجتماعية وتمويلها لجهة المواد الغذائية والصحة والتعليم خصوصاً وأن الاوضاع السيئة تطال الكثير من اللبنانيين".

وأعلن فهد أنّ "حتي يتابع الموضوع من خلال مجلس الوزراء وقد طلب بعض التوضيحات عن الخطة المتعلق بالشق الخارجي".

وفد من المجلس الإغترابي اللبناني
والتقى وزير الخارجية  وفدا من المجلس الاغترابي اللبناني للاعمال برئاسة الدكتور نسيب فواز الذي  ثمن تقدير الوزير حتي لأهمية المغتربين لأنهم الأساس  في مساعدة لبنان، وقال: "طلبنا منه اشراك المغتربين في كل القضايا سواء كانت  اقتصادية اومالية  او طبية لانه بامكاننا مساعدة لبنان".

وأضاف: "كما طلبنا منه اهتمام السفارات والبعثات في الخارج بتسجيل كل اللبنانيين في الخارج  ووعدنا باستحداث  موقع الكتروني خاص  لتمكين  المغترب من تسجيل اولاده مباشرة  دون الذهاب الى السفارة. طلبنا بأن يكون لنا دور في الانتخابات النيابية المقبلة لنتمكن من انتخاب نوابنا وقد أبدى الوزير حتي كل تجاوب مع مطالبنا ومقترحاتنا".

لقاءات أخرى
كما التقى حتّي كلا من سفراء دول: الأرجنتين موريسيو آليسيو، المكسيك خوسيه إيغناسيو مدرازو، الأورغواي ريكاردو نارو، صربيا إيمير آلفيك والقائم بأعمال سفارة العراق في لبنان أمين النصراوي.

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا