خبر

فيديو.. تظاهرات حاشدة في الأحواز منددة بالنظام الإيراني

تجددت الاحتجاجات في عدة مدن إيرانية، الجمعة، على الرغم من حملة الاعتقالات.

وأظهرت لقطات مصورة نشرها ناشطون ومعارضون إيرانيون تجمع المئات في مدينتي كنكان ومعشور بإقليم الأحواز، الغني بالنفط، جنوبي إيران.

 

 

 

وتتزامن هذه الاحتجاجات مع إقامة مؤتمر ضخم للمعارضة الإيرانية عبر الإنترنت للدعوة إلى إسقاط النظام الإيراني.

 

وقال ناشطون إن المحتجين في مدينة معشور قطعوا الطرق الرئيسية، فيما أطلق المتظاهرون في كنكان هتافات تندد بفشل سياسات النظام الإيراني، وتطالب الرئيس حسن روحاني بالتنحي.

 

وأقرت السلطات الإيرانية بخروج الاحتجاجات وقالت الشرطة الإيرانية الجمعة إنها فرقت بالقوة تظاهرة في جنوب غرب البلاد نظمها أشخاص احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية وهتف الحشد خلاله بشعارات "مخالفة للأعراف" وهو مصطلح عادة ما تلجأ إليه السلطات الإيرانية للإشارة إلى الشعارات المناهضة لنظام الحكم.

وأفاد موقع "نيتبلوكس" الذي يراقب حركة الإنترنت حول العالم إن الوصول إلى الشبكة كان صعبا وتعرض لاضطرابات لنحو ثلاث ساعات في الأحواز تزامنا مع توقيت التظاهرة.

وقالت وكالة رويترز، نقلا عن شهود، إن قوات الأمن اعتقلت العديد من الأشخاص في بهبهان، التي تقع في محافظة خوزستان جنوب البلاد.

 

 

 

وأطلقت القوات الخاصة وقوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين هناك، فيما ردد المحتجون شعار "لا تخافوا، لا تخافوا، كلنا معا".

وأعلن جهاز الاستخبارات، التابع للحرس الثوري الإيراني، بمحافظة خراسان رضوي، شمال شرقي البلاد، في بيان، اعتقال عدد من المعارضين، بتهمة "نشر دعوات وتشجيع الناس على الاحتجاج في الشوارع".