خبر

بعد استخدام القوة ضدهم.. السلطات الإيرانية تعتقل 'منظّمي الاحتجاجات الأخيرة'

أعلنت الشرطة الإيرانية، الاثنين، توقيف منظمي الاحتجاجات التي اندلعت الأسبوع الماضي في جنوب غرب البلاد، وفق ما أفادت وكالة "إرنا" الرسمية. 

ونقلت الوكالة عن قائد شرطة ولاية خوزستان حيدر عباس زاده قوله إنه "تم التعرّف على وتوقيف جميع من نظموا تجمعا غير قانوني ومخالفا للأعراف في مدينة بهبهان"، من دون أن يحدد عددهم أو هوياتهم.


وأطلق حكم الإعدام الصادر بحق ثلاثة شبان شاركوا في تظاهرات تشرين الثاني الماضي، شرارة الاحتجاجات في عدة مدن إيرانية، ليل الخميس الفائت، وبدأت الاعتصامات في ساعة متأخرة بمدينة بهبهان التابعة لمحافظة الأحواز، وسرعان ما انتقلت لمدن أخرى كتبريز وشيراز ومشهد وغيرها، واستمرت لغاية اليوم الجمعة.

وأقرت السلطات الإيرانية بخروج الاحتجاجات وقالت الشرطة الإيرانية الجمعة إنها فرقت بـ"القوة" تظاهرة في جنوب غرب البلاد نظمها أشخاص احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية وهتف الحشد خلاله بشعارات "مخالفة للأعراف" وهو مصطلح عادة ما تلجأ إليه السلطات الإيرانية للإشارة إلى الشعارات المناهضة لنظام الحكم.


وأفاد موقع "نيتبلوكس" الذي يراقب حركة الإنترنت حول العالم إن الوصول إلى الشبكة كان صعبا وتعرض لاضطرابات لنحو ثلاث ساعات في الأحواز تزامنا مع توقيت التظاهرة، في إجراء مماثل اتخذته خلال احتجاجات العام الماضي.