خبر

5 ملايين دولار مقابل معلومات عن قيادي في “القاعدة”

 

عرض برنامج “مكافآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخارجية الأميركيّة، مبلغ 5 ملايين دولار، مقابل معلومات عن القيادي بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية خالد البطارفي.

كما نشر البرنامج على موقعه الرسميّ نبذة سريعة عن البطارفي، لفت فيها إلى أنّه عضو بارز في منظمة القاعدة في شبه الجزيرة العربية في محافظة حضرموت في اليمن، وعضو سابق في مجلس الشورى لمنظمة القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وفي عام 1999 سافر إلى أفغانستان، حيث تدّرب في مخيم الفاروق التابع لمنظمة القاعدة.

وفي عام 2001، قاتل إلى جانب طالبان ضد القوات الأميركيّة والتحالف الشمالي.

في عام 2010 انضم البطارفي إلى منظمة القاعدة في اليمن، وقاد مقاتلي القاعدة في الاستيلاء على محافظة أبين اليمنيّة، وأطلق عليه لقب أمير أبين.

بعد وفاة زعيم القاعدة ناصر الوحيشي في ضربة عسكرية أميركيّة في شهر حزيران 2016، أصدر بيانًا يحذّر فيه من أنّ “القاعدة” سوف تدمر الاقتصاد الأميركيّ وتهاجم مصالح أميركيّة أخرى.

بعد أن أعلنت الولايات المتحدة أنها ستعترف بالقدس على أنها عاصمة للكيان الإسرائيليّ، ظهر البطارفي في فيديو لتنظيم “القاعدة” في شهر كانون الثاني 2018 وهدد الولايات المتحدة والشعب اليهودي، وفق ما جاء في النبذة التي عرضها البرنامج.

في 23 كانون الأول 2018، حددت وزارة الخارجية الأميركيّة البطارفي بأنه إرهابي عالمي مخصّص بموجب الأمر التنفيذي 13224.