خبر

نتنياهو عن صفقة القرن: 3 شروط لن أتراجع عنها

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه نقل الى الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفضه التام إخلاء ولو مستوطناً يهودياً واحداً من الضفة الغربية، بحسب صحيفة "Haaretz" الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة، قال نتنياهو عبر قناة Channel 13 الإسرائيلية: "على جميع المستوطنات، سواءٌ كانت تجمُّعاتٍ أو منفردة أن تظل تحت السيادة الإسرائيلية".

وعما إذا كان بنيامين نتنياهو يتوقع أن يعترف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الضفة الغربية، كما فعل مع هضبة الجولان، قال نتنياهو: "انتظروا الفترة الرئاسية المقبلة".

وبحسب صحيفة "Yisrael Hayom" الإسرائيلية، التي أجرتْ مقابلةً مع نتنياهو، قال وهو يتحدث عن خطَّة السلام التي لم يُعلِنها ترامب بعد: "هناك شروطٌ ثلاثة آمل إدراجها في "صفقة القرن": عدم تهجير أي مستوطن، والسيطرة الإسرائيلية على مناطق غرب الحدود الأردنية، وعدم تقسيم القدس"، مضيفا "أخبرتُ ترامب، وكوشنر، وغرينبلات أنِّي لن أتراجع أبداً عن هذه الشروط الثلاثة".

وكشف عن سياسة إسرائيل في التعامل مع الحركة الإسلامية "حماس": "قُطِعَت الصلة بين غزة ويهودا والسامرة (الضفة الغربية، عدا القدس الشرقية). الآن هُما كيانان منفصلان، وأعتقد أنَّ هذا حدثٌ لن يكون سيئاً لإسرائيل بمرور الوقت. كانت تلك قطيعة بادر بها أبومازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) نفسه. إذ حدَّ من انتقال الأموال بين المنطقتين، وظنَّ أنَّ غزة ستشتعل إثر تِلك الخطوة".