الارشيف / دوليات

'آيا صوفيا' سيظل ضمن معالم التراث العالمي.. وترحيب روسي بالخطوة

قال وزير الثقافة والسياحة التركية محمد نوري إرسوي، اليوم الخميس، إنّ بلاده وقعت بروتوكولا سيتم بموجبه بقاء "آيا صوفيا" ضمن معالم التراث العالمي.

 

وأوضح إرسوي قائلاً: "بهذا البروتوكول، سيبقى "آيا صوفيا" كموقع تراث عالمي وفقا للمعايير الدولية، وسيتم تسريع أعمال الترميم في المبنى"، مشيرا إلى أن "السياح سيتمكنون من زيارة "آيا صوفيا" مجانا". 

 

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، تعهّد يوم الاثنين الماضي، بأن بلاده ستواصل الحفاظ على "آيا صوفيا" في إسطنبول كموقع للتراث العالمي لليونسكو بعد تحويله إلى مسجد.

 

من جانبه، أعلن المتحدث باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف، أن موسكو ترحب بتصريحات أنقرة ببقاء "آيا صوفيا" كنصب تذكاري تابع لليونسكو ويمكن للجميع زيارته.

 

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، دعت إلى عدم تحويل كاتدرائية آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد، مشيرة إلى التزامات تركيا القانونية.

 

يُذكر أنّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قد وقع، الجمعة الفائت، قرارا رسميا بافتتاح كاتدرائية "آيا صوفيا" كمسجد للصلاة. وذلك بعدما ألغى القضاء التركي قرارا من مجلس الوزراء يعود لعام 1934، والذي يقضي بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى "متحف". 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا