الارشيف / دوليات

لافروف: يدعو السعودية للمساهمة في توفير الظروف الملائمة لعودة لاجئي سوريا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنه بحث مع نظيره السعودي عادل الجبير “التوصّل لحل سياسي يحافظ على وحدة واستقرارها وأمنها”.

ودعا لافروف، الأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحافي مشترك اليوم الأربعاء في موسكو مع الجبير، للمساهمة في توفير الظروف الملائمة لعودة لاجئي سوريا.

وقال وزير الخارجية الروسي “اتفقنا على تنسيق زيارة للرئيس فلاديمير بوتين إلى السعودية قريبا”.

وأكد أن هناك مشروعات مشتركة بين السعودية وروسيا في مجالات عدة بملياري دولار. “وأخرى بين أرامكو السعودية وغاز بروم الروسية”.

وقال: “اتفقنا مع السعودية على التعاون في مكافحة الإرهاب والإيدلوجيات المتطرفة.. واتفقنا أنه يجب الفصل بين التنظيمات الإرهابية في إدلب والفصائل الراغبة في الإنخراط بالعملية السياسية”.

وأشار إلى أن “واشنطن تواصل تأجيج المشاعر بشأن إدلب وموسكو تودّ معرفة من أين لدمشق أسلحة كيميائية بعد التخلّص منها؟”.

واعتبر أن “الهدف من وراء هذه الادعاءات والاتهامات عدم تصفية المجموعات الإرهابية في إدلب”، مشيرًا إلى أن “الاتهامات الموجهة بالتحضير لاستخدام أسلحة كيمائية في إدلب مفبركة”.

واستطرد لافروف قائلا إن “الولايات المتحدة تقدّم هدف تغيير الأنظمة التي لا ترضى عنها على محاربة الإرهاب”، واصفًا موقف موقف الولايات المتحدة من سوريا بـ “الأناني وغير البنّاء”.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن بلاده “مستعدة للتعاون مع واشنطن لحل جميع المشاكل في سوريا وليبيا ودول في المنطقة لكن واشنطن تتهرّب”، موضحًا “نحن مستعدّون للحوار مع كل الأطراف لحل أزمات المنطقة بما فيها القضية الفلسطينية”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا