الارشيف / دوليات

غضب فلسطيني إزاء تقارير النقل المبكر للسفارة الأميركية إلى القدس

ردّ الفلسطينيون بغضب، اليوم الجمعة، على تقارير عن أنّ الولايات المتحدة ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس في غضون شهور.

ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم، وقد أغضبت خطوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب زعماء العرب في أنحاء المنطقة.

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس محمود عباس: "هذه خطوة مرفوضة. أيّ خطوة أحادية الجانب لن تعطي شرعية لأحد بل تعيق أيّ جهد لخلق حالة سلام في المنطقة". وقال أبو ردينة إنّ "الطريق الوحيد للأمن والإستقرار هو اقتراح عباس الذي أوضحه في خطابه يوم 20 شباط أمام مجلس الأمن في نيويورك، والذي دعا فيه إلى عقد مؤتمر دولي لاستئناف عملية السلام المتوقفة بما يشمل آلية دولية متعددة الأطراف للإشراف عليها".

وأضاف إنّ "عباس لا يزال في الولايات المتحدة بعد خضوعه لفحوص طبية في بالتيمور يوم الخميس". وقال إنّ الرئيس الفلسطيني سيغادر الولايات المتحدة يوم السبت.

وفي قطاع غزة قال المسؤول في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري إنّ نقل السفارة الأميركية إلى القدس إعلان للحرب على العرب والمسلمين، وعلى الإدارة الأميركية إعادة النظر في هذا الإجراء.

واندلعت اشتباكات في غزة والضفة الغربية في وقت سابق يوم الجمعة في احتجاجات أسبوعية على موقف ترامب بشأن القدس.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة إنّ 25 فلسطينياً أصيبوا برصاص إسرائيلي حي خلال اشتباكات ألقى فيها محتجون الحجارة عبر السور الحدودي مع إسرائيل.

وذكر مسؤولون في قطاع الصحة الفلسطيني أنّ 20 فلسطينياً على الأقل معظمهم في قطاع غزة قتلوا في الإحتجاجات على قرار ترامب منذ السادس من كانون الأول.

(رويترز)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا