دوليات

فيديو مؤلم صوِّر من الجو.. الدمار في سوريا كما لم تروه من قبل

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل فيديو صُوّر بواسطة طائرة مسيرة من دون طيار (درون) ويظهر حجم الدمار الذي لحق بعدد من المناطق السورية بعد 9 سنوات على اندلاع الحرب..

وتم التقاط هذه المقاطع التي نشرتها صحيفة "الغارديان"، في شهر تشرين الأول الماضي، حيث كشف الفيديو حجم الدمار في عدة مناطق بسوريا، مثل حلب ودير الزور وريف دمشق.


والفيديو الذي وزعته اللجنة الدولية للصليب الأحمر يظهر الدمار في المنازل والشوارع.

من جهته،
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنه شكل لجنة تحقيق داخلية حول قصف مستشفيات في كشفت عن إحداثياتها الجغرافية لعدم استهدافها.

وأورد بيان للأمم المتحدة أن هذه اللجنة ستحقق "حول سلسلة حوادث وقعت في شمال غربي سوريا" منذ أعلنت روسيا وتركيا إقامة منطقة لخفض التوتر في إدلب في 17 أيلول 2018.

وتعرضت كثير من المنشآت الطبية التي لها صلة بالأمم المتحدة للقصف منذ الربيع. ونفت روسيا أن تكون قد استهدفت منشآت مدنية.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك إن مهمة اللجنة تقضي بـ"تحديد الوقائع للأمين العام"، موضحاً أن الأمر لا يتصل بـ"تحقيق جنائي"، مع عدم إعلان ما ستتوصل إليه اللجنة، ومن دون أن يحدد مهلة لتسليم تقريرها.

وأضاف البيان أن غوتيريش "يحض جميع الأطراف المعنيين على التعاون بشكل كامل مع اللجنة"، حسب ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية. ويترأس اللجنة الجنرال النيجيري شيكاديبيا أوبياكور، وتضم عضوين هما جانيت ليم من سنغافورة ومرايا سانتوس بايس من البرتغال. ويعاون الأعضاء خبيران، هما الجنرال البيروفي فرناندو أوردونيز والمسؤول السابق في الصليب الأحمر الدولي السويسري بيار ريتر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا