أخبار عاجلة
مايكروسوفت تجلب Copilot إلى تيمز -
فولفو وأورورا تقدمان شاحنة ذاتية القيادة -

الحاج حسن: لن يصبح وضع الصناعة كما نريد اذا لم نحل مشكلة كلفة الانتاج

الحاج حسن: لن يصبح وضع الصناعة كما نريد اذا لم نحل مشكلة كلفة الانتاج
الحاج حسن: لن يصبح وضع الصناعة كما نريد اذا لم نحل مشكلة كلفة الانتاج

أقيم عند السادسة من بعد ظهر اليوم الثلثاء، حفل توزيع الجوائز للفائزين في مسابقةArab Student StarPack 2018  ومعرض لمشاريع الطلاب المشاركين، برعاية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ممثلًا بوزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال حسين الحاج حسن، وبدعوة من منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو”، والمركز اللبناني للتغليف “ليبان باك”، في مقر اتحاد الغرف العربية – مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي – بيروت.

حضر الحفل عضو كتلة المستقبل النائب بهية الحريري، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون والمدير العام وزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، ممثل “يونيدو” كريستيانو باسيني، الى جانب عدد من السفراء والقناصل العرب ومدراء عامون ورؤساء الهيئات الاقتصادية والمؤسسات الصناعية ورؤساء جامعات وطلاب وممثلون عن شركات التغليف.

الجميل

وتوجه الجميل بالشكر الى كل الصناعيين اللبنانيون الذين يستمرون بالعمل على الرغم من الصعاب الاقتصادية في لبنان، لافتا الى “فرص العمل الكبيرة التي يوفرها قطاع الصناعة في لبنان والفرص الكثيرة التي تعطى الى شباب لبنان وتمنعهم من الهجرة”.

باسيني

من جهته اشار باسيني الى ان “اهمية حفل اليوم هو انه تحت رعاية رئيس الحكومة اللبنانية متوجها بالشكر الى كل الذين شاركوا في هذا الحدث”.

واكد على “سرور يونيدو لمشاركتها في حفل اليوم ودعمها للصناعة اللبنانية”، مشددا على تهمية الشراكة بين لبنان ويونيدو في مجال دعم الصناعات لا سيما صناعة التغليف.

الحاج حسن

وتحدث الحاج حسن فلفت الى انه قبل اربع سنوات شارك في بداية عمله كوزير للصناعة ب “ستار باك” وانه اليوم وقد اصبحنا ب “اراب ستار” وهو تطور مهم جدا يعبر عن حيوية فريق “ليبان باك” الذي استطاع ان يطور هذه المؤسسة منذ العام 2008 لتصبح على ما هي عليه الآن من نجاح، آملا ان تتطور المسابقة لتشمل الصناعيين المحترفين بالتغليف.

وقال الحاج حسن: “التغليف مهم جدا في الصناعة والزراعة لاعتبار الشكل والحفاظ على المواد المغلفة الى جانب القيمة التسويقية، لكننا لن نضع المسؤولية على التغليف في موضوع الصناعة والزراعة، حيث ان التغليف لا يحل مشاكل هذين القطاعين”.

واشار الحاج حسن الى ان وضع الصناعة والزراعة في لبنان ليس على ما يرام، وهو لن يصبح كما نريد اذا لم نحل مشكلة كلفة الانتاج والمنافسة غير المشروعة من السلع التي تأتينا من الخارج، او نحل مشكلة العوائق الجمركية التي تضعها معظم الدول على بضاعتنا المصدرة اليها واغلبها لا علاقة له بجودة الانتاج بل بقواعد المنشأ، وكل الدول تضع علينا عوائق.

ولفت الى ان ما اقرته الحكومة في آخر جلسة من الممكن ان تتراجع عنه في اول جلسة مقبلة.

واشار الى ان كلفة انتاجنا مرتفعة بسبب سعر الطاقة والارض وكلفة اليد العاملة والضمان فتصبح كلفتنا اعلى من شركائنا التجاريين الذين يضعون علينا كلفة المنشأ العالية.

ولفت الحاج حسن الى ان الولايات المتحدة نفسها وضعت اجراءات حماية على البضائع المستوردة من اوروبا والصين في حين اننا نخجل من فرض رسم حماية، داعيا الى تطبيق قواعد المنشأ نفسه على الذين يطبقوها علينا.

وفي الختام جرى توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة، تخلل الحفل مقطوعات موسيقية عزفتها عازفة الكمان فانيسا نصار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى