الارشيف / دوليات

بومبيو: واثق أن دول العالم كافة ستعترف بإسرائيل

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الاثنين، إنه واثق أن كل دول العالم ستعترف بإسرائيل، مشيرا إلى أنه لا يعرف من ستكون الدولة المقبلة.

وفي حديث إذاعي، تزامنا مع الرحلة التاريخية لطائرة تجارية بين إسرائيل والإمارات، قال بومبيو: "أنني على ثقة بأن كل دولة في العالم ستعترف بإسرائيل، الموطن اليهودي، باعتبارها المكان المناسب والبلد الذي سيرغبون في القيام بأعمال تجارية معه لمصالحهم الخاصة، والأمنية والاقتصادية".


ووصف بومبيو محاولة المرشح الديمقراطي للرئاسة، جو بايدن، إعادة الفضل إلى إدارة الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، في تحقيق السلام بين إسرائيل والإمارات، بـ"الجنون".

وأوضح أن الإدارة السابقة، اتخذت نهجا مختلفا تماما، و"قد حولت مليارات الدولارات من الثروات إلى نظام جمهورية إيران، وأوجدت إدارة أوباما حالة كان فيها للفلسطينيين حق النقض على الاستقرار في الشرق الأوسط".

 

وأشار بومبيو إلى أن الإدارة الحالية "قالت إننا جربنا النموذج السابق لمدة 40 عاما وسوف نسلك طريقا مختلفا، سنعترف بالقدس عاصمة شرعية لإسرائيل وسنعترف بما حدث في مرتفعات الجولان، وأن هذه المستوطنات يمكن أن تكون قانونية".

 

وأكد أن كل هذه الأمور أوجدت الظرف المناسب، للولايات المتحدة للضغط على إيران، ما أتاح لدول الخليج والدول العربية في جميع أنحاء المنطقة أن تبدأ بالقول إنه الشيء الصحيح الذي يجب القيام به بـ"أنه يمكننا خلق الاستقرار".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا